تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

نبذة عن عاصمة الثقافة العربية


جاءت مبادرة عاصمة الثقافة العربية للألكسو على غرار عاصمة الثقافة الأوروبية وذلك بناءً على اقتراح للمجموعة العربية في اليونسكو خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية العشرية العالمية للتنمية الثقافية باريس ما بين 3 و7 يناير 1995 و شرع في تطبيقها في 1996  في مصر ثمّ في تونس سنة 1997، تستند الفكرة إلى أن الثقافة هي عنصر مهم في حياة المجتمع ومحور من محاور التنمية الشاملة. 

يهدف مشروع العواصم الثقافيّة إلى النهوض بالثقافة العربيّة و الثقافات الوطنيّة و تأكيد أهمّية حضور تعبيراتها المتنوّعة في المجتمع عبر المجال الثقافي، الإجتماعي، الفكري و الإبداعي، في تأكيد الهويّة و تعزيز مقوّماتها الرّوحيّة و الجماليّة والرّمزيّة، و بنفس القدر، إبراز الدّور الحاسم للبعد الثقافي في خدمة التنمية. 
كما يسعى المشروع أيضا إلى تنشيط المبادرات الثقافيّة و الفنّية الخلاّقة و تنمية الإبداع من خلال مشاركة المواطنين في الحياة الثقافيّة، وتنمية الرصيد الثقافي والمخزون الفكري والحضاري، وذلك عبر إبراز القيمة الحضارية للمدينة المستضيفة لفعاليات عاصمة الثقافية وتنمية ما تقوم به من دور رئيسي في دعم الابداع الفكري والثقافي و تعزيز التعاون الإقليمي و الدّولي و توسيع مجالات الحوار الثقافي، و ترسيخ مبدأ الانفتاح على ثقافات الشعوب و حضاراتهم، و التعريف بقيم التفاهم و التآخي و التسامح و احترام الخصوصيّات الثقافيّة.
وتم اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية خلال عام ٢٠١٧، إبتداًء من شهر مارس 2017، خلفًا لمدينة صفاقس، والتي تعد عاصمة للثقافة العربية ٢٠١٦.
جدير بالذكر أنه تم اختيار البصرة فى العراق لعام 2018، ومدينة بورتسودان فى السودان للعام 2019، وبيت لحم فى الأراضى الفلسطينية المحتلة لعام 2020، ومدينة أربد فى الأردن لعام 2021، ومدينة الكويت لعام 2022.